الكلية الاكليريكية اللاهوتية القبطية الارثوذكسية

هي كلية لاهوتية قبطية أرثوذكسية تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية
مقرها: الكاتدرائية المرقسية – العباسية – القاهرة.
وهي كلية علمية لاهوتية تهدف إلى إعداد كوادر قبطية أرثوذكسية روحانية قادرة على التعليم اللاهوتي والكنسي من خلال الكتاب المقدس والتقليد.

تأسيس الكلية

تعتبر الكلية اللاهوتية القبطية الأ ُرثوذكسية امتدادًا لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية ، التي أسسها القديس مار مرقس الرسول في القرن الأَول للميلاد ، والتي نالت آنئذٍ شهرة واسعة ، بل وكانت رائدًة في العلوم اللاهوتية ، بشهادة آباء الكنيسة ، وقد استمرت هذه المدرسة حتى توقفت في القرن الخامس الميلادي.

وكانت محاولة لإعادة افتتاحها في أيَام البابا كيرلس الرابع المعروف بأبي الإصلاح ، إذ مهد لإنشاء مدرسة إِكليريكية لتعليم الإكليروس في الفجالة سنة 1862م ، ثم بعد ذلك افتتح مدرسًة إكليريكية سنة ١٨٧٥م ، وما إِنْ جاء البابا كيرلس الخامس حتى أعاد افتتاح الإكليريكية في نوفمبر ١٨٩٣م بحي الفجالة بالقاهرة ، وعينٍ لها يوسف بك منقريوس ناظرًا، و بعد نياحته عُيَّن الأستاذ الأرشيدياكون حبيب جرجس أستاذًا ثم مديرًا لها، وبعد ذلك انتقل مقر الكلية الى مهمشة عام ١٩١2م ، وحتى سنة ١٩٥١م حينما انتقلت إلى مقرها الحالي بدير الانبا رويس .

و بعد نياحة الأرشيدياكون حبيب جرجس ، تولى القمص إِبراهيم عطية إدارتها حتى سنة 1962م حينما قام قداسة البابا كيرلس السادس برسامة القمص أنطونيوس السرياني أسقفًا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية باسم ” نيافة الأنبا شنوده” وهكذا صار للكلية الإكليريكية أسقفٌ.

وقد اختارته العناية الإلهية فيما بعد  ليكون البطريرك ١١٧ للكنيسة في ١٩٧١م ،  وفي السنة 1967م قام قداسة البابا كيرلس بسيامة القمص باخوم المحرقي أسقفًا عامًا للدراسات اللاهوتية العليا والبحث العلمي باسم الأنبا غريغوريوس ، الذي وضع لائحة الكلية، كما أسس القسم الصباحي الجامعي. ولما جاء قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني البابا ١١٨ أطال الله حياته ، اهتم اهتمامًا بالغًا بالتعليم والكليات والمعاهد الدينية ، حيث سعى إلى رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في مجال الدراسات اللاهوتية والكنسية المختلفة. فقد اهتم قداسته بالمعلم ، والمنهج ، والمباني  والمدرجات ، وقدم اهتمامًا خاصًا بالمكتبة، وأسس لجنة للإشراف علي الدراسات العليا لضمان جودة الرسائل العلمية. و تعتبر كلية اللاهوت في كنيستنا القبطية الأُرثوذكسية من الدعائم المهمة في الحفاظ علي الإيمان الأرثوذكسي والحضارة القبطية الاصيلة.

أقسام الدراسة : تضم هيئة التدريس بالكلية الإكليريكية نخبة متميزة من الأًساتذة المشهود لهم جميعاً بالأمَانة والسيرة الروحانية ، وتشمل أقسام الكلية :

1- قسم الكتاب المقدس.
2- قسم اللاهوت.
3- قسم الآباء وتاريخ الكنيسة.
4- قسم العبادة والليتورجيا.
٥-  قسم العلوم الإنسانية.
٦-  قسم اللغات.

والكلية لا تقتصر على الاهتمام بالجانب العلمي فقط ، بل تهتم أيضًا بالجانب الروحي للطلبة حيث إنها تعد من المصادر المهمة لإعداد القادة والرعاة في الكنيسة.

الرؤية:

تعتبر الكلية الإكليريكية ، وهي كلية لاهوتية قبطية أرثوذكسية ، منارةً وحصنًا لتعليم الآباء الروحي المستقيم.

الرسالة:

أُمّا رسالة الكلية فهي إعداد كوادر قبطية أُُرثوذكسية ، قادرة على قيادة المجتمع الكنسي للحياة الأبدية من خلال تعاليم الكتاب المقدس والتقليد الكنسي.

تصميم الدراسه في كلية اللاهوت الأرثوذكسية لتحقيق الأهداف التالية:

+ توفير معلومات كافية ومختصة ومفصلة حول تاريخ الكنيسة ، والطقوس الدينية ، واللاهوت ، والالحان ، والكتاب المقدس ومكانته في الأرثوذكسية ، والعقيدة واللاهوت ، والقيم الروحية و الانسانية .

+ توفير مهارات التفكير والبحث المناسبة، للسماح للطلاب بالحصول على البصيره و الاستناره لفهم المعلومات ، وأن يكونوا قادرين على المساهمة في البحث العلمي.

+ الاحترام الكامل للتقليد الأرثوذكسي المسلم من القديسين ، و مساعدة كل طالب على فهم – وتقوية – الادراك الشخصي لعلاقتهم بهذا التقليد.

هدف : وتهدف الدراسة في الكلية القبطية اللاهوتية الأرثوذكسية لتحقيق الآتي:

+ توفير معلومات كافية ومتخصصة ومفصلة حول الكتاب المقدس ومكانته في الكنيسة ، والعقيدة ، والطقوس الدينية واللاهوتية ، وتاريخ الكنيسة ، والألحان الكنسية ، والعلوم الإنسانية ، واللغوية .
+ إنماء مهارات الطلاب ، وتوفير سبل البحث المناسبة ، التي تتيح للطلاب الحصول على البصيرة والاستنارة والقدرة العالية على الفهم ليكونوا قادرين على المساهمة في البحث العلمي.
+ الاحترام الكامل للتقليد الأرثوذكسي المسلم مرة من الآباء القديسين ، و مساعدة كل طالب على فهم وإدراك مدى أهمية هذا التقليد فى تسليم الإيمان المستقيم ، كما سلمه لنا الرسل عبر الآباء والليتورجيا.

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية الاكليريكية اللاهوتية:

+ بكالوريوس العلوم اللاهوتية
+ الماجستير
+  الدكتوراة
+  دراسات لاهوتية (اون لاين)

نظام الدراسة: اعتمد مجلس الكلية عام ٢٠٢٠الدراسة بنظام الساعات المعتمدة

الساعات المعتمدة هي مقياس لعبء العمل في الكلية و يتطلب التخرج النموذجي 128 ساعة في 8 فصول دراسية (4سنوات)الساعة المعتمدة تعادل 15 ساعة تعليمية (محاضرات) 30ساعة أعمال منزلية (أبحاث + قراءات + تلخيص + أنشطة العام الدراسي يشمل 32 ساعة معتمدة  وهي تعادل 480 ساعة تعليمية في العام الدراسي الواحد. يتطلب التخرج أن يقدم الطالب مشروع تخرج في الفرقة الرابعة  وأصبحت الدراسة تعتمد على الدمج بين المحاضرات في المدرج والدراسة عن بعد من خلال الموقع الإلكتروني للكلية.

logoicon